الورقَة الترميّة ،

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

مع بدَاية الموسم الدراسي لكافة الأطياف المدرسية أو الجامعية ، وتوارد العديد من التغريدات الجميلة بتويتر

قرأت صدفة تغريدة جميلة للفاضلة هنُوف الشملان


“@foonahi3: جربوا هالترم كتابة “الورقة الترمية”، بأسلوبكم اللي تحبون، وضمنوا فيها هدف الترم أو خططه، وأخطاء الترم الماضي، وعلقوها في غرفكم.”


ولامست فيني موضع ترقّب وطموح للفصل الدراسي هذا : يمكن كعادتي الدائمة  ” كل بداية فصل اقول ابشد حيلي هالسمستر ولا يصير شي يذكر :p “

فكّرت لو أطبّق الفكرة اللي ذكرتها الجمِيلة هنُوف ربمّا يكون عامل تحفيز جميل لي وأكيد كمَا هي عادتنا بتويتر نتشَارك مع بعض بكل ماهو مفيد ؛ عملت ورقة للبنَات ورقة أخرى للأولاد كل ماعليكم هو فقط طباعتها ووضعها بمكان تطيح عليها أعينكم دايم
وممكن تضيفون العبارات اللي حابينها ” أضفت عبارة بسيطة بآخر الورقة “

http://static.tumblr.com/tjdklio/lxulrib37/_____________________.png

وهذي الخاصّة بالأولاد :

http://static.tumblr.com/tjdklio/EUhlribfv/_______________________.png

- شكرًا للهنوف ، ولاتنسون تدعون لها ولِي ” إذا أفدناكم “  * سارة

يومٌ أول قديمْ .

المكَان الأول

الكرسي الأول

الصّباح الأول ، واللقَاء الأول

التفَاصيل الأولى دائمًا منهكة . تنكئ الذكرى بإصبعٍ أوّل لتتسرب كلّ أوانِي الحنين

PHOTOGRAPHY app.

السّلام عليكم (F) ،

تدوينَة من فترَة ودّي احطهَا وطبعًا مافي زي الاختبَارات اللي تجزّم الواحد : p

هي عَن اربَع تطبيقَات مهمّة وحلوَة للمهتمين بالصور والتصوير اللي هي على التّوالي :

WordFoto , Picfram , Ps express , Instagram

http://www.saudimac.com/ar/wp-content/themes/comfy/scripts/phpThumb/phpThumb.php?src=/ar/wp-content/uploads/2011/01/instagram-app-icon.png&w=100&h=75&q=95

 نبي نجي للانستقرام $ ــــ $  وكيف نستخدمه ؟

^

طبعًا هو بالبدَاية يحتاج تسجيل زيّه زي أي تطبيق اجتماعي ثاني ،

وبعد كذَا نضغط عَ ايكونة الكام اللي تحت بالنصف وبيطلعلنَا الشي اللي فوق

اذَا حابين نصّور صورة جديد نصور عايدي زي الكام واذا حابين نستخدم صورة مصورينها سابقًا نضغط عالمربع اللي باليسار تحت

^

وبيجينا الالبوم ونختار الصورة اللي نبيها

^

وبنختَار الصورة اللي حابينها

بس فيه كم شغلة ابقولها :

* العزل او الفوكس : نضغط على اللي يسار تحت اللي هو Title-Shift

^

بتطلعلنَا كذا ؛ ممكن نعزل بشكل دائري او شكل مستطيل

ونتحكم بكل شي .

^

ومن هنا كذلك نقدر نستخدم الإفكتز الجاهز من التطبيق

وبعدين Next

^

بأول خانة نقدر نعنون الصورة بالكلام اللي حابينه

والخانة الثانية لو ودكم تحددون اللوكيشن تبعكم

وبعد كذا تربطون مع بعض المواقع الثانية تويتر والفيس و  و و

و Done على كذا

الانستقرَام كذا بشكله الأساسي ، لكن فيه كثييير تطبيقات مُلحقة بأشكال ووظَائف جميلة

للصور تبعنَا ،

http://picframe.co/images/picframe-icon.png

اول مُلحق حيكون : PicFrame

^

راح نشتغل على هالصور مثلًا .

^

أول مانفتح التطبيق راح يعرضلنَا عدّة تقسيمَات او فريمات نختَار على حسب عدد الصور اللي ودنا نقسمها

ونضغَط عالفريم اللي نبيه ،

^

حيطلعلنَا نفس الشكل اللي فوق بس طبعًا التقسيمَات بخلفية رمادية

واحنا نضغط على كل فريم ونختار الصورة اللي نبي نحطها

ونقدر نحرك الصورة بالكيفية اللي نبي عشان نحدد الاجزاء اللي نبيها تظهر أو تختفي

هذا يالإضافة إلى انه بإمكاننا نتحكم بحجم كل فريم ” وهذا ميزة البيك فريم عن الديبتك ” عن طريق المؤشر اللي تحت الفريمات عَ طول نحرك على يمين او يسار وبتتغير المقاسات .

وبعدْ ماننتهي نضغط على ” share “

اللي بالركن الايمن بالاخير

ونختَار save to Libraty

نختَار اللي نبي بس أفضل Normal

قاعد يسيفها الان

وبكذَا انتهت وظيفية هالتطبيق وبنلاقي الصورة مقسمَة زي مابغينا بالالبوم تبعنا تبع الصور

http://nicologeek.unblog.fr/files/2010/07/shapecollagelogo150.png

تطبيق ثاني اللي هو :

Sape Collage

^

أول مانفتحه رَاح يطلب مننا انو نوافق عاللوكيشن ومدري ايش

نسوي اوكي وبعدين Start

راح يعرض علينا صور الالبوم تبعنا

وحنا نختار منها اللي نبي يدرجها لنا بالشيب

وبعد كذا Done

^

ونختار الشيب اللي حابينه قلب مفرغ او ممتلئ او نجمة او اسم حنا نبيه المهم الاشكال عديدة

وبعد مانختار Creat !

^

وكذا يكون الشكل النهائي

نضغط على Save

وبنلاقيها بالالبوم برضو ،

http://farm4.static.flickr.com/3038/buddyicons/1703482@N23.jpg?1306230814

WordFoto

زبدة التطبيق : انه يكتب عالصورة تبعتي بطريقة شبه زينة :p

^

نفتح البرنامج ونختار الصورة اللي نبي

ونضغط على Words

^

فيه جمل جاهزة من نفس التطبيق واذا انا حابة اكتب انا جملة جديدة او كلمة جديدة من عندي

اضغط على Add New Words set

^

وابدَا اكتب وطبعًا كل ما أضغط على سبيس راح تندرج معي خانة جديدة

^

وكذَا اندرجت معي الكلمة اللي ابيها

واقدر اغير المود او الافكت تبعها

اضغط على style

^

واختار الستايل اللي ابي

التطبيق الاخير :

http://www.t3.com/images/ps_express_100.jpg

PS EXPRESS

^

او مانفتحه بيخيرنا نصور شي جديد

ولا نجيب صورة من الالبوم

^

الحين هالصورة مثلًا نبي تقص الجزء السفلي تبع الستايلات

نضغط على القلم اللي تحت عاليمين

وبعدين من فوق عاليسار نختار Crop

^

زي كذا نحدد من وين نقص و و  و

^

ومن نفس خانة الكروب نقدر نسوي Rotate

واشياء ثانية اكتشفوها من حالكم (L)

طبعًا أكيد فيه تطبيقَات ثانية وكثيرة لها وظَائف غير وبأشكال غير

لكن تقريبًا تقريبًا هذي من أهم التطبيقَات اللي تهتّم بالصور بشكل حلو

والبَاقي عليكم (L)  ، شكرًا لهدوءكم هنَا .

- ركنٌ بارد ، وكلام .

يهبنَا الله الأوجَاع ؛ فتعلمنَا حياة جديدة

حياة تهمس لنا أفراحًا مؤجلة ، تهتمّ بكل تفاصيلٍ نثرتهَا أيام الوجَع القديم

كلّ باب يسده الوجَع أركن بجواره أورَاقي الفارغة وقلم جاف ينتظر هديّة الفرح الجديدة

أحب الله ، وأحب امتحانات أوجاعه وأحب أيامًا يرسل لي بها أقدَارًا تعلمني الفرح

حتى وإن كنت  ، موجوعة

* أنا لله ،

المقابلَات الشخصية ، Personal interview : حصيلة تويترية .

-

السلّام عليكم ورحمة الله وبركَاته ،

من يومين تقريبًا طالعنَا تويتر بهاشتَاق جميل ومفيد كثير كثيير

#mqablat

تدور محاورَه حلو تداول الخبرَات في كيفية اجتياز المقابلات الشخصيّة بأفضل نتيجة

كانت منصة الحوار تُدار بين المتقَابلين والمقابلين ، كانت حصيلة متخمة من الخبرَات والفوائد الجليلة

ولتكون الفائدة أجلّ وأعظم جمعت كميّة لابأس بها من بعض التويتَات التي عرضت بالهاشتَاق

وقمت بتصنِيفها بحسب المحور الذي تتحدث عنه :

،

الاستعداد لما قبل المقابلَة ‫:

To Ready :

‬@turki1 :  عند تلقي خبر المقابلة تأكد من من التالي: معرفة الشخص المتصل، إسم الشركة، الوظيفة المرشح لها، أسماء المقابلين ووظائفهم
@h_alhozimi خذ معلومات مهمه قبل ذهابك لشركة (سنة التأسيس - رئيس مجلس الاداره - الشركات المنافسه - انطباع المجتمع عن هذه الشركة)
@h_alhozimi اهتتتتتم بمظهرك قدر ما تستطيع وتعطر باجود العطور فالنظره الاولى تعطي انطباع بنسبة ٧٥٪ ،
@Shorouq00 الزي الملائم مهم جداً/خصوصاً البنات العبايات سادة الشنط رسمية ::لازم بكون شكلك مهني و لائق من ناحية الاكسسوارات والميك أب
@Shorouq00 التأكد من موعد و الإدارة التي ستعقد فيها المقابلة ..
‎الحضور قبل الموعد /خذ معك ٣ نسخ من cv و أي شهادات توصيات
@Akram_s كن ايجابي ومتفائل !! السلبية والتشائم اكبر اسباب الفشل في المقابلات وغيرها
@sa3dnasser لاتكن جامد أظهر قليل من التوتر الايجابي دليل حرصك على الحصول على الوظيفة
@sa3dnasser ابتسامه تعلو محياك كفيله باخفاء السلبيات
@binjamen1 ابتسم وتصرف بشكل هادئ، لا شيء يستحق فالشخص الذي امامك لا يريد سوى التعرف عليك،واحرص على المجيء قبل الموعد ب10 دقائق لا اكثر ولا اقل
@binjamen1 تجنب التنكيت أوالإستهزاء أوالتقليل من شأن الغير فهذايترك انطباعا سيئا عنك،أعرف أناسا كانوا أفضل من مستوى الوظيفة ورفضولأسباب مشابهة
@binjamen1 معدل فترةالمقابلات لايتعدى 15 دقيقة غالبا، حاول ان تتجنب الأحاديث الغير جوهرية وأوصل افكارك بأقصر السبل،فالإنسان العملي مرغوب دائما
@mohad20 أتعب وأقلق وأصعب مقابلة هي اللي بالتيلفون .. صعوبتها بصعوبة التركيز فلازم تكون في مكان وجو مناسب
@Binbakhit لابد ان تلتزم بالموعد وتحضر قبل بمدة كافيه ومظهر جيد وابتسامة وان تملك ابجديات مهارات الاتصال والتواصل الفعال
@aldeheme طور نفسك في الإجازات الصيفية إذا كنت طالب فإنها طريقك بإذن الله للحصول على وظيفة بأسرع وقت ممكن وإجتيازك للمقابلة لانك تملك الكثر !
@WejdanS حضر نفسك للمقابلة،فالتقييم لا يتم على بناء على عدد الإجابات الصحيحة او النموذجية التي ستقدمها بل على قدرتك على الاقناع بقدراتك
@marwaalsaleh أجمع معلومات عن الشركة التي تتقدم لها و ما هي اهدافها و خدماتها ، هذا سيجعلك أقرب لشركة و ايضا سيعطي انطباع باهتمامك للانضمام لهم
@iyla_iS للبنات:
‎لا تكثري مكياج. اذا المحاورة بنت تقرف منك. واذا رجال يفهم غلط. في كل الأحوال. انت الخسرانة
@iyla_iS اعرف الشركة اللتي تطلب العمل لديها. ما هي نشاطاتها؟ المدراء؟ من المنافسين؟ وجهز إجابة للسؤال التالي: ما هو العمل الذي ستؤديه لهم؟

@f9oo :  احرص على معرفة هوية من سوف يقابلك عبر سؤال قسم الموارد البشرية، ومعرفتك له سيقلل من حدة توتر المقابلة المرتقبة

@f9oo : فتّش عن انجازات الشركة مؤخراً لإستخدامها في المقابلة. الناس يحبون من يُذكرهم بإنتصاراتهم

@Ameen_Alenezi :  ركز على ميزتك التفردية ،ما الذي يميزك عن غيرك من مهارات ومعرفة وسلوكيات

@turki1 :  في معظم المقابلات سيُنظر الى فترات الإنقطاع عن العمل بين وظيفتين الى أنه مشكلة، يجب أن يكون لديك سبب قوي لذلك

،

‎محتوى السي في ‫:

C.V Content :


@h_alhozimi احرص على تدوين اي خبرة ولو في نوادي صيفيه ،، فهذه ايحائات بانك شخص نشط
@Mano_Aziz سبق اني كتبت تدوينه عن طريقه كتابه الكوفر ليتر اللي مع السي في يمكن تفيدكم
http://mano-o.blogspot.com/2011/03/cover-letter.html
@Akram_s الاعمال التطوعية وكونك اجتماعي وتحب العمل الجماعي كلها علامات ايجابية لك احرص على ذكرها لكن تجن الكذب واختلاق القصص
@binjamen1 السيرة الذاتية هي كتابك الذي يقرؤونك عبره،احرص ان يعطي قراءات جيدةعنك،صحة الإملاء ومعلوماتك والإنجازات السابقة والطموحات المستقبلية
@Amal_Z صفحة ويب تتحدث عنك وتضع فيها لنكات الشبكات الاجتماعية التي تحرص على التعريف بها- معارض اعمالك-  تحدث فرق كبير
@Binbakhit اول حطوة هي اعداد CV احترافية وواضحه ابدأ بالمعلومات الشخصية ثم المؤهلات ثم الدورات ثم الخبرات ويفضل من خلال موقع بيت كوم
@WejdanS حضر سيرتك الذاتية بنفسك ولا تعتمد على نماذج جاهزة او تخص الغير فمهاراتك وقدراتك سيتم التحقق منها وقت المقابلة
@marwaalsaleh حضر سيرة ذاتية تتناسب مع جهة العمل حتى لا تحرج وقت المقابلة بان اهدافك الوظيفية لا تتناسب مع أهدافهم

،

اسئلة متوقعة / مطلوبة :

Expected / Required , question  :

@turki1:في كثير من المقابلات يسأل المقابل: ماهي نقاط ضعفك؟ وماهي نقاط قوتك؟ يجب الاعداد لهذا السؤال جيداً

@turki1: نادرا ما تخلوا مقابلة من سؤال حدثنا عن نفسك، جواب هذا السؤال يجب ان يكون معدا مسبقا وحسب الوظيفة المتقدم لها‎

@h_alhozimi اذا سألوك هل ستكمل دراساتك العليا ؟قل لا فائده من شهاده بلا خبرة

@h_alhozimi قل لهم ان اول شركة ستوظفني سيكون لها ولاء خاص ،، لانها أخذتني بلا خبرة ،، ولها فضلٌ علي
@muneerah_edl انسألت مرة عن آخر أخبار السياسة والاقتصاد والمجتمع ، كانو يبغون يقيسون هل أنا مطّلعة لما حولي من أحداث ؟ وإلا منعزلة عن المجتمع
@Shorouq00 إذا كان الشخص على رأس عمل،بيسألونه ليش بيترك و عن أهم إنجازاته..
‎إذا مافهمت سؤال اطلب توضيح
@Shorouq00 في الوظائف الي فيها احتكاك بعملاء،غالباً  يختبرون صبرك،يلطعونك،يستفزونك بالأسئلة،ممكن تسوي أكثر من مقابلة مع كذا شخص  بنفس اليوم
@Shorouq00 سألك عربي جاوب عربي//سألك انجليزي جاوي انجليزي لا تدمج لغات مع بعض..
‎احرص على التواصل البصري مع كل الموجودين..
@Mano_Aziz اذا الوظيفه عند مدير صغير ماله داعي تكون برو اكتف حتى انك تغطي عليه، راح يخاف منك ويرفضك لاي حجه
@Mano_Aziz  اسال عن المسار الوظيفي للوظيفه المطروحة؟ تعطي انطباع انك حاب تتطور وترتقي للافضل وكمان تكون على بينه من هالوظيفة
@Mano_Aziz بعض الانترفيوز يكون فيه ٢ مقابلين واحد راح يلعب دور المقابل الشرير والثاني الطيب اللي بيعطيك فيس ان كل شي تقوله صح  حتى لو موصح
@Akram_s اذا كنت رايح لشركة كبيرة اسألهم لو توظفت عندهم بعد ٥ او ١٠ سنوات وين راح تكون في هذه الشركة ، ابدي نوع من الاهتمام وحبك للتطوير
@sa3dnasser أثني على رئيسك السابق و أكد على حسن علاقتك الشخصية معه
@binjamen1 اجب بشكل حسن على الأسئلة الغريبة، كنت دائما اسأل عن الفريق الذي أشجعه والحمدلله كلهم هلاليين ههه،لو حسيت كلهم ضد فريقك قل انك محايد
 @binjamen1 نقطة أحب إضافتها، المثل القائل مادح نفسه كذاب ينطبق على المقابلات ايضا، حاول تمرير مدحك لنفسك بشكل احترافي وغير مباشر كأن تبين أنك تحب الإستقرار لمدد طويلة،تحولها لسؤال كالتالي:هل تهتم الشركة في الموظفين الذين يرغبون بالإستقرار فيها لمدة طويله؟
@binjamen1 قد تكون المعدل الشهادة مهمالكن ليس بقدرالمعلومات المكتسبة، تجنب تصحيح المعلومات للمقابلين فقط اجر حديثا بسيطا يبين المامك وامكاناتك
@mohad20 سويت اربع مقابلات .. كلها أتسمت بالبساطة ولا واجهة أي اسئلة فيها تحدي او فرد للعضلات كلها معلومات عامة
@mohad20 في جميع المقابلات كنت أذكر لهم أشياء بسيطة كنت أعتقد أنها لا تستحق الذكر وتنال على إعجابهم
@mohad20 أول سؤال مر علي بكل المقابلات الأربع .. عرف بنفسك .. وبعدها وش أقرب المواد الدراسية لك واللي استمتعت فيها
@Amal_Z كن صادق جداً في حديثك .. الحاسة السادسة للمدراء تكشف الكثير
@Iyla_IS اذا تتقدم لموظف مبيعات. سيسالونك اذا عندك اسماء عملاء من الشركة السابقة. انتبه. هذا سؤال لمعرفة امانتك. اذا قلت عندك لن يتصلوا بك
@iyla_iS اكّد على انك مستعد للتعلّم. مهمة جداً. واول ما نبحث عنه في الموظف حتى لو عنده ٢٠ سنة خبرة

@Ameen_Alenezi : إياك أن تشكو وضعك المالي أو أنك تعول عائلة كبيرة،القطاع الخاص لا يعرف إلا مصلحته وليس هناك مجال للاستعطاف

@Ameen_Alenezi :  في وظائف المبيعات لا يهم كثيرا مؤهلك العلمي، المهم كم حققت تارقت في الشركة السابقة

@AlhassanIbrahim : اذا كانت المقابلة بهدف انتقالك من شركة الى اخرى، لا تبين للمقابل ان ستخرج بثمن بسيط من الشركة الاولى.
يبين درجة الولاء

،

‎الرّاتب:

Salary :

 
@h_alhozimi امممم من وجهة نظري لا تحدد راتبك ابداً
‎لانك لو قللته هضمت حقك ولو رفعته بيستغنون عنك
‎خلهم في موقف محرج افضل ،
@binjamen1 ليس هناك شركة في الكون ستستثمر بموظف قد يتركها من أجل 500 ريال! ناقش الراتب آخر المقابلة بسؤال أو اثنين على الأكثر
@iyla_iS اثنان من مدراء اقسامنا كانوا متدربين عندنا في الجامعة. لا تستهون بهذه الفرصة ابداً. ابلي بلاء حسنا ولا تنظر للراتب الخبرة افضل

،

‎آراء المُقابلين :

Interviewer opinions :


@Mano_Aziz يهمني بالمتقدم للوظيفه انه يعرف يسالني
‎لانه بالشغل السؤال المناسب يعطيك الحل الانسب
@Mano_Aziz انا كمقابله، ما احب اللي سي فيه و نشاطاته ما لها هدف معين وكلها بمجالات مالها علاقه ببعض، احسه مو عارف اش يبي
@Amal_Z  اذا كان لديك مساهمات للمجتمع اذكرها.. عني لا التفت كثيراً للأشخاص الذين ليس لهم مشاركات للهم العام..لأنه يعكس جانب فعالية المتقدم
@WejdanS تعدد خطوات المقابلة لا يعني التطفيش بل فرصة للحصول على حكم غير متحيز ووسيلة لتلافي اخطاء حصلت في مرحلة سابقة
@a7med_G انا كمقابل في شركتي تهمني الشخصية و الجدية و الحرص على تطوير النفس و الاستعداد للعمل بروح الفريق الواحد
@Ameen_Alenezi :  قاعدة لدى المدراء: وظف من أجل المهارات وافصل من أجل السلوكيات

-

فكرَة الهاشتَاق والتدوينَة هذِه :

@turki1

شكرًا لك تركي ، ثمّ شكرًا لكلّ من أفاد

وبالتّوفيق لكم أجمع .

أذان فرَح .

-

ان تمحِي ماضٍ يعني أنت تفرغ محتواك لضيف المستقبل الجدِيد
ان تمحِي مَاضيًا .. تاريخًا ، أوراقا صفراء قديمَة
تمحِي جرحًا نزف ، تمحِي ذاكرَة تآكلت : تمحِي فرحًا اسودًا ” قد كَان ” ثمّ : انتهى ،
أنت تؤثث بيتًا استوطنته خيوط عناكب نائمة ، تجدّده
وتأنسه .
أن يدّق الله باب منامك فَ تفرح ثمّ ” تطمئنّ ” كلّها مصَابيح النّهار تؤذن فِ مساجد الأفراح أن : تَرقّبْ .

هوَ ربي .. سَ ” يُنْجِين ” !

-


يَ ربّ الأقدار و / ربي ..
ألهمني جادةً .. أمحو بها كل آثامي

يَ رب السكون ورب الأيام الباردة ..
كن ضياءي فِ سوادٍ تكتحله ” أهوائي “


يَ ربّ الهوى .. وربّ السمَا
يَ ربهم . وَ / ربي “

سخّر لي قثّاء أوجاعي



يَ رب .. اجعل ظلامي / ” أبيضا ” !

- ائتلافية ،

،

الحياة ” كبيرة ”
كنت أهوى ومَ زلت : بذخها العاجيّ
وضعت نقطة الانتهاء تلك وعادت الحياة ” من جديد “
انتهت صلاحيات ماضية
وبدت عروق الضّخ ” المقدسَة “

أردت لِـ كرّاس ” حياتي ” : غلافًا مخمليًا و ” عاجيّا ” أيضا ..
قليل من الورد فِ بعض الأركان
وحواجز أعلى تحمي البريق عن ” عابثين “
وهواء ” أبيض ” يضاهي السماء

فتبدأ نهضة الترجمان , وحياة قدسية ” كبرى “

لست سوى امرأة الأقدار الكبرى
تهوى بذخًا ” ماضيًا ” لتسخر به أساطير : مُضارعة
أتابع الدنى ؛ فَ أصقل ابتسامة روح

تحوم الطيور فَ تنهش كل جدران : مَاضية
أحوّر كل محطات انتظار ” فائتة “
لِـ إقلاعات هواء ” مُخملية “


حتى الآن أنا هي : أنا
سَ أعيش اليوم وحتى غدًا
بنفس الرداء المجدّد ذاك
سَ أهوى أعشاش طيوري وأبني مَحَالّ ثرائي
سَ أغرد يومي .. وأهني الهوى بِـ خلاصي

سَ أعشق أحلامًا سكبتها أيامي




و .. سَ/ أغني يَ أيامي